بيانات وتصريحات

بيان صادر عن الحركة العمالية للإصلاح والتجمع العمالي ومجموعة مصرفي والإصلاح النقابي

 

في ظل الأوضاع الصعبة التي تمر بها الحركة النقابية، وما تعانيه من اختلالات وعيوب وسلبيات خطيرة وابتعاد مؤسف عن المبادئ النقابية، نتيجة النهج غير السليم والبعيد عن الممارسة الديمقراطية، وما آلت إليه الأوضاع من تلاعب في لوائح النقابات من خلال تقييد الممارسة الديمقراطية وإقصاء الرقابة الذاتية ممثلة في الجمعيات العمومية، واحتكار مجالس إدارات النقابات العمالية ورغبة منها في إصلاح مسيرة العمل النقابي عقدت التكتلات العمالية التالي : “الحركة العمالية للإصلاح، والتجمع العمالي، ومجموعة مصرفي، والإصلاح النقابي” اجتماع لها في يوم 6 ديسمبر 2015 ضم ممثلي هذه الكتل حيث تم تدارس الوضع المزري الذي تعاني منه الحركة النقابية من تراجع وإخلال في المبادئ النقابية، وابتعادها عن هموم وتطلعات قواعدها العمالية مما أثار السخط العمالي عليها في معظم قطاعات العمل.

وقد تم الاتفاق بين ممثلي الكتل على ضرورة إصلاح النهج والنهوض بالدور الطليعي للطبقة العاملة، والعودة بالعمل النقابي الى النهج السليم المبني على المبادئ والقيم الديمقراطية التي تأسست عليها حركتنا النقابية وتنظيماتها، واستعادة دورها المفترض في الدفاع عن مصالح العمال وحقوقهم وحرياتهم النقابية.

ومن هذا المنطلق يؤكد المجتمعون علي التزامهم بالأهداف التالية كمنطلق لتصحيح مسيرة العمل النقابي :

1- ضرورة تعديل اللوائح النقابية ورفع أي يقيد يحد من الانتساب للنقابة أو الترشح لمجالس الإدارات.

2- مطالبة مجالس إدارات النقابات العمالية التى لديها انتخابات خلال شهري يناير أو فبراير الإعلان عن موعد الانتخابات في وسائل الإعلام وفتح باب الترشح لمن يرغب من أعضاء الجمعيات العمومية.

3- إخضاع العملية الانتخابية لرقابة الجمعيات العمومية باعتبارها اعلى سلطة في النقابة والتزام بقواعد النزاهة والشفافية بين القوائم المتنافسة.

4- تؤكد التكتلات العمالية المجتمعة على دعمها للقوائم التي أعلنت عن التزامها بتصحيح مسيرة العمل النقابي في القطاعين النفطي والحكومي.

5– مطالبة الاتحاد العام لعمال الكويت بتحمل مسؤولياته في تصحيح مسيرة العمل النقابي والوقوف إلى جانب المطالب العمالية المنادية بإصلاح الحركة النقابية.

6- التأكيد على وحدة مصالح الطبقة العاملة والفئات الشعبية، والتأكيد على أن قوتها تكمن في تضامنها وفي عملها الجماعي المنظم.

الموقعون على البيان :

الحركة العمالية للإصلاح

التجمع العمالي

مجموعة مصرفي

الإصلاح النقابي

الكويت ٧ ديسمبر ٢٠١٥